شات ومنتديات عراق الرومانسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شات ومنتديات عراق الرومانسية

2 مشترك

    ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه

    عاشقه الاحلام
    عاشقه الاحلام
    عضو مشارك


    انثى
    عدد الرسائل : 288
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : طالبه ( رابع علمي ) / رسامه
    المزاج : it`s good
    نقاط : 318
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه Empty ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه

    مُساهمة من طرف عاشقه الاحلام الأحد ديسمبر 28, 2008 11:28 am

    أحببت أن أضع لكم موضوع الأناشيد ضوابط ومحاذير...
    وأن أعدد لكم أنواع الأناشيد التي لا يجوز سماعها وأوضح كيفيتها...
    والدافع الذي دفعني إلى هذا الفعل لكثرة إنتشار الأناشيد الخارجة عن الضوابط الإسلامية في زمننا...

    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

    وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء لتقبلكم للنصح والإرشاد.

    وأبدأ مستعينتا بالله طالبتا منه التوفيق والسداد والقبول...

    انتشرت الأناشيد في وقتنا الحالي بكثرة، وكثر الإهتمام بها، حتى أصبحت عند البعض همهم الشاغل، وأصبح إهتمامهم بالألحان أكثر من الكلمات، ودخل فيها المحرمات، وانفتح عالم الأناشيد انفتاحاً بلا حدود، وصار من الأناشيد ما يحمل اسم (إسلامية) وهي خالية من الضوابط الإسلامية والله المستعان.

    والنشيد في اللغة العربية هو:
    رفع الصوت بالشعر مع التحسين والترقيق .

    والأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي:

    أولاً: أن تكون مكونة من كلمات إسلامية.

    ثانياً: أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية.

    ثالثاً: أن تخلو من الخلفيات الموسيقية.

    رابعاً: أن تخلو من المؤثرات الصوتية.والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلات الموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخمات والآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة.خامساً: أن لا تحمل صوت دف مصلصل.

    سادساً: أن لا تكون بأصوات نساء.

    سابعاً: أن تكون خالية من الإيقاعات.والإيقاعات:أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفيات الصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل في أجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز).

    فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج في الأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه).
    ثامناً: أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن.
    قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس.


    تاسعاً:أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل.

    عاشراً: أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء.

    حادي عشر: ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاء والطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناء مثل: ياليل ياعين.

    ثاني عشر:أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة.

    ثالث عشر: أن لا تشتمل كلام محرم.

    رابع عشر: عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
    (لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً).

    خامس عشر:
    "لا تجوز مؤقتاً" أناشيد بكلمات إسلامية مع دف،

    "لا يجوز سماعها إلا في الأعياد والأعراس للنساء فقط".


    وأقدم لك نصيحة:
    *لا تضعي أخية نشيد بدف،
    حتى ولو كان نشيد أفراح،
    لأنك لا تعلمين متى سيستخدم،
    ومن الذي سيسمعه،
    وأنت التي ستحملين وزر
    من أخطأ استعمالها،
    فمن الأفضل اجتناب وضعها*.



    الخاتمة:
    ليس كل الأناشيد محرمة
    وإنما من الممكن أن تكون أشعار تعرف الطفل على خالقه،
    تذكر أثار والمخلوقات،
    تثير في النفس الحمية للجهاد،
    وتذكر بشجاعة الصحابة،
    تحث على التحلي بمكارم الأخلاق التنزه عن الرذائل،
    تحث على الزهد في الدنيا والعمل للآخرة،
    تحث على الولاء والبراء،
    تبعث في النفس شيئاً إيجابياً للمنافحة عن الأمة،
    تحث على الأخوة.

    فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:
    اللهم لاعيش إلا عيش الآخرة *** فاغفر للأنصار والمهاجرة.

    وقال علي رضي الله عنه في خيبر:
    أنا الذي سمتني أمي حيدره ** كليث غابات كريه المنظرة
    اكيلهم بالسيف كيل السندره.

    وآخر يقول:
    أنا ابن الأكوع ** اليوم يوم الرضع.

    وعامر يقول:
    قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مغامر.

    وعبدالله بن رواحة يقول:
    يانفس مالي أراك تكرهين الجنة ** أحلف بالله لتنزلن طائعة أو لتكرهن.

    نقلت من محاضرة الشيخ المنجد الأناشيد ضوابط ومحاذير، وقد استعان الشيخ بأدلة من السنة، وبكلام ابن القيم رحمه الله في كتاب السماع عن الألحان، وبفتاوي الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله.

    فجزاه الله خير الجزاء.


    وأخيراً:
    أذكركم بمراقبة الله وبأنكم محاسبين على وضع أي نشيد ومسؤولين عنه أمام الله سبحانه وتعالى.
    فاتقوا الله وتجنبوا الحرام.
    جنبكم الله الحرام ووفقكم لخير ما يحبه ويرضاه.

    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ماينفعنا...
    وينفعنا بما علمنا...
    ويزيدنا علماً...
    وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح...



    وهذه محاضرة الأناشيد ضوابط ومحاذير للشيخ المنجد:


    الجزء الأول:
    رابط الحفظ
    الجزء الثاني:

    رابط الحفظ



    حكم الأناشيد
    قال الألباني رحمه الله تعالى :

    كلمة في الأناشيد الإسلامية :

    هذا وقد بقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرسالة النافعة إن شاء الله تعالى وهي حول ما يسمونه ب( الأناشيد الإسلامية أو الدينية ) فأقول : قد تبين من الفصل السابع ما يجوز التغني به من الشعر وما لا يجوز كما تبين مما قبله تحريم آلات الطرب كلها إلا الدف في العيد والعرس للنساء

    ومن هذا الفصل الأخير أنه لا يجوز التقرب إلى الله إلا بما شرع الله فكيف يجوز التقرب إليه بما حرم ؟ وأنه من أجل ذلك حرم العلماء الغناء الصوفي واشتد إنكارهم على مستحليه فإذا استحضر القارئ في باله هذه الأصول القوية تبين له بكل وضوح أنه لا فرق من حيث الحكم بين الغناء الصوفي والأناشيد الدينية .
    بل قد يكون في هذه آفة أخرى وهي أنها قد تلحن على ألحان الأغاني الماجنة وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية أو الغربية التي تطرب السامعين وترقصهم وتخرجهم عن طورهم فيكون المقصود هو اللحن والطرب وليس النشيد بالذات وهذه مخالفة جديدة وهي التشبه بالكفار والمجان .

    وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه كما في قوله تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) .

    وإني لأذكر جيدا أنني لما كنت في دمشق - قبل هجرتي إلى هنا ( عمان ) بسنتين - أن بعض الشباب المسلم بدأ يتغنى ببعض الأناشيد السليمة المعنى قاصدا بذلك معارضة غناء الصوفية بمثل قصائد البوصيري وغيره وسجل ذلك في شريط فلم يلبث إلا قليلا حتى قرن معه الضرب على الدف ثم استعملوه في أول الأمر في حفلات الأعراس على أساس أن ( الدف ) جائز فيها ثم شاع الشريط واستنسخت منه نسخ وانتشر استعماله في كثير من البيوت وأخذوا يستمعون إليه ليلا نهارا بمناسبة وبغير مناسبة وصار ذلك سلواهم وهجيراهم وما ذلك إلا من غلبة الهوى والجهل بمكائد الشيطان فصرفهم عن الاهتمام بالقرآن وسماعه فضلا عن دراسته وصار عندهم مهجورا كما جاء في الآية الكريمة . قال الحافظ ابن كثير في " تفسيرها " ( 3 / 317 ) : " يقول تعالى مخبرا عن رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وذلك أن المشركين كانوا لا يسمعون القرآن ولا يستمعونه كما قال تعالى : ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) الآية فكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه فهذا من هجرانه وترك الإيمان به وترك تصديقه من هجرانه وترك تدبره وتفهمه من هجرانه وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه فنسأل الله الكريم المنان القادر على ما يشاء أن يخلصنا مما يسخطه ويستعملنا فيما يرضيه من حفظ كتابه وفهمه والقيام بمقتضاه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يحبه ويرضاه إنه كريم وهاب " . وهذا آخر ما يسر الله تبارك وتعالى تبييضه من هذه الرسالة نفع الله بها عباده وذلك أصيل يوم الجمعة الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة ( 1415 ه ) .

    و" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " .

    عمان 28 / 6 / 1415 ه محمد ناصر الدين الألباني




    الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله
    الأناشيد الإسلامية ليست من أمور الإسلام

    قال رحمه الله في كتابه "إقامة الدليل على المنع من الأناشيد الملحنة والتمثيل":
    "إن بعض الأناشيد التي يفعلها كثير من الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية
    ويسمونها الأناشيد الإسلامية، ليست من أمور الإسلام لأنها مزجت بالتغني والتلحين والتطريب
    الذي يستفز المنشدين والسامعين ويدعوهم للطرب ويصدهم عن ذكر الله وتلاوة القرآن وتدبر آياته
    والتذكر بما جاء فيه من الوعد والوعيد وأخبار الانبياء وأممهم، وغير ذلك من الأمور النافعة لمن
    تدبرها حق التدبر وعمل بما جاء فيها من الأمور، واجتنب ما فيها من المنهيات، وأراد بعلمه
    وأعماله وجه الله عز وجل" ص6

    وقال أيضاً - رحمه الله - :
    "من قاس الأناشيد الملحنة بألحان الغناء على رجز الصحابة رضي الله عنهم حين كانوا
    يبنون المسجد النبوي، وحين كانوا يحفرون الخندق، أو قاسها على الحداء الذي كان الصحابة
    رضي الله عنهم يستحثون به على الإبل في السفر فقياسه فاسد، لأن الصحابة رضوان الله
    عليهم لم يكونوا يتغنون بالأشعار ويستعملون فيها الألحان المطربة التي تستفز المنشدين
    والسامعين كما يفعل ذلك الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية، وإنما كان الصحابة رضي
    الله عنهم يقتصرون على مجرد الإنشاد للشعر مع رفع الصوت بذلك، ولم يذكر عنهم أنهم يجتمعون
    على الإنشاد بصوت واحد كما يفعله الطلاب في زماننا.
    hh love
    hh love
    عميــــ ، خاليـــــــ
    عميــــ ، خاليـــــــ


    ذكر
    عدد الرسائل : 485
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : عادي
    نقاط : 505
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/09/2008

    ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه Empty رد: ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه

    مُساهمة من طرف hh love الأحد ديسمبر 28, 2008 11:52 am

    شكرا على المعلومات الحلوة
    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 2:12 am